17 ديسمبر، 2008

قراءة (ذكاء الطيــــــــــــــــور)

معلومات طائر اللقلق

اللقلق طائر جميل يملك عينان رائعتان تساعدانه على رؤية ممتازة أثناء الطيران . كذلك لة منقار طويل ومستقبم , يستطيع أن يلتقط به الاسماك والضفادع وبعض الحشرات بسهولة

عندما يطير اللقلق يستطيع ان يميز وجهته ويمكنه بحس الاتجاه الذي زوده به الخالق ان يسافر الى المكان الذي يريد دون ان يضيع

يملك اللقلق زغبا‘ ابيض على كامل جسمه الا الجناحان فريشهما أسود ومنقاره أحمر، وله ساقان طويلتان تمكناه من المشي في المياه الضحلة

معلومات عن طائر البشروش

تعيش طيور البشروش في جماعات كبيرة، يبلغ عدد أعضاء بعضها الآلاف. وتتزاوج مرة واحدة في العام
فقط. يبني البشروش عشه على هيئة تل من الطين. وتضع معظم الإناث بيضة واحدة في فتحة ضيقة في أعلى العش. ويتناوب الذكر والأنثى احتضان البيضة لتحتفظ بالدفء المطلوب. تفقس هذه البيضة بعد ما يقرب من 30 يومًا. وتترك صغار البشروش أعشاشها بعد خمسة أيام من خروجها من البيض، وتكوّن مجموعات صغيرة. لكنها تعود إلى أعشاشها من حين لآخر لتتغذى بسائل يُنتجه الجهاز الهضمي للوالدين. وتقطر الأم أو الأب هذا السائل من منقاريهما مباشرة إلى منقار الصغير. وبعد مضي نحو أسبوعين، تشكل الصغار مجموعات أكبر وتبدأ في البحث عن طعامها بنفسها. تعمَّر طيور البشروش في بيئتها الطبيعية مدة تتراوح بين 15 و20 سنة. وقد تعمر أكثر من ذلك في الأسر.

معلومات عن طائر الطنان النحلى

يعيش طائر «الطنان» في المناطق الاستوائية?
وهو طائر ملون دقيق الحجم
يمتص غذاءه وهو رحيق الزهور بلسانه الانبوبي الطويل، وأثناء تحليقه بجانب الزهرة? بوضعية?الثبات في مكانه، ولكي يستطيع تناوله فان الله قد وهبه القدرة على الوقوف في الهواء كما جعله الطائر الوحيد بين كل الطيور الذي يستطيع الطيران للخلف.


تبلغ سرعة خفقات اجنحته حدا يصل الى درجة الطنين، ومن المناسب تسمية هذا الطائر بالطنان يزن طائر النحل الطنان اقل من وزن نصف ملعقة صغيرة من السكر، ويبلغ طول كل من الذكر والانثى اقل من 5 سم، اما عشه فهو بحجم الكشتبان.
في الحقيقة ،فان طائر النحل الطنان صغير جدا وعليه أن يحذر كي لا يقع في شباك عنكبوت
وتحلق الطيور أحياناً في الجو أثناء طيرانها مستفيدة من الرياح، إلا أن هناك نوعٌ من الطيور

مدهشٌ يطير دون أن يستخدم الرياح أبداً : أمثال طائر الطنان أجنحة هذه الطيور معجزة أخرى للخلق، أنظمة الطيران لديها مختلفة تماماً عن الطيور الأخرى، ترفرف جناحيها (25 مرة في الثانية)، بسبب هذا لا تدرك عين الإنسان حركة الجناح أبداً، ولرؤية هذا النظام الرائع يلزمنا تصوير حركة الطائر على آلة تصوير فيدوا ونبطيء الفلم فنلاحظ، الأجنحة الدقيقة والحادة كالسكين تشكّل تيارَ هواءٍ بحركاتها السريعة نحو الأسفل، تماماً كما يفعل الإنسان في المروحية

فالمروحة تدور حول قضيب معدني ثابت وتُشكّل تيار هواء باتجاه الأسفل، الهواء المدفوع للأسفل يرفع المروحية للأعلى، مبدأ طيران الطنان يشبهه، إلا أنه ذو تصميم أروع وأكمل من المروحية، يطير بتحكم أدق، ويستطيع أن يقوم بالمناورة التي يريدها في الهواء، يستطيع بتغير زاوية جناحيه أن يتقدمَ للأعلى والأسفل، وللأمام والخلف. رفرفة الطنان جناحيه 25 مرة في الثانية، وعدم تضرره منه أبداً محيّر جداً ...!!!


لا يستطيع أي إنسان أن يحرك ساعديه في الثانية إلا مرة واحدة على الأكثر، وإذا أُجري هذا العمل بمساعدة آلة تحريك 25 مرة في الثانية، ستحترق عضلات كتفه ويصبح عاجزاً، أو يفقدُ ساعديه، أما عصفور الطنان فذو خلقه رائعة، فمع تخفيق جناحيه ملايينَ المرات دون توقف لا يحصل أي عطل في عضلاته، هذا الطائر الصغير واحدٌ من أعقد آلات الطيران والأكثر تفوقاً في العالم، ومعجزة خلقٍ وحده إنه طائر النحل الطنان، اصغر طائر في العالم
معلومات عن طائر الزقزاق

يعتبر من الطيور الساحلية التي تعيش في اسرائيل، لا يوجد فرق بين الذكر والانثى من الناحية
الخارجية، في جنحه يوجد ظفر حاد والذي يستعمله لابعاد الاعداء عن عشه، يمكنه التأقلم بسرع لبيئات مختلفة وغير معتاد عليها، حيث يعشش حاليًا في المواقف العامة في المدن، بعد ان كان يعشش بجانب المستنقعات وبرك الاسماك.

مميزات اساسية: طائر ساحلي (يعيش على شاطئ البحر عادة) حجمه كالحمامة (23-28 سم)، رقبته بيضاء، رأسه وصدره اسود اللون، ظهره ذا لون بني، ارجله طويلة وقوية وملائمة للمشي السريع.

يوجد للذكر والانثى في مرفق الجناحان ظفر حاد يستعمله لمهاجمة الاعداء.

يتغذى على الحشرات، وديدان عديدة، حلزونات، سرطانات وايضا الحبوب. يعشش الزقزاق 2-3 مرات في السنة الواحدة. والذكر يقوم بترطيب ريشه بالماء من اجل تبريد البيض المكشوف لاشعة الشمس. تضع الانثى 3-5 بيضات في العش الموجود على الارض، يمكن لطائر الزقزاق ان يكون عدائيًا خاصة في فترة التعشيش.

يتواجد الزقزاق في وسط وشمال افريقيا والشرق الاوسط مثل: مصر، العراق، العربية السعودية، سوريا، الاردن واسرائيل. وفي الاونة الاخيرة يمكن ان نجده ايضا في تركيا واليونان.
معلومات عن طائر الكيوى


يعتبر طائر الكيوي من أغرب الكائنات الحية .. فهو أصغر من الدجاجة بقليل .. وهو الطائر الوحيد الذي يملك شعراً بدلاً من
الريش !.. بل إنه يموء كالقطة.. وينبح كالكلب.. وعندما يبني عشه فهو لا يبنيه فوق الأشجار أو بين الصخور كما تفعل جميع
فصائل الطيور تقريباً
..
بل يبنيه تحت الأرض على شكل خندق!وعلى الرغم من أن هذا الطائر ليس كبير الحجم إلا أن أنثاه
تضع ثاني أكبر بيضة حجماً في عالم الطيور بعد بيضة النعامة.. إذ يبلغ طول هذه البيضة ما يقارب 12 سنتيمتر!!
وأغرب ما في هذا الطائر من صفات على الإطلاق هي أن الذكر هو الذي يقوم بمهمة حضانة البيض إلى أن يفقس

كل عام و انتم بخير